دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى السرطان ( الجزء الثاني ) بالعربية




        يشارك ممرضو الأورام في جميع مراحل العلاج، بدءًا من التشخيص وحتى رعاية نهاية الحياة. تختلف مسؤولياتهم حسب احتياجات المريض المحددة ومرحلة السرطان والعلاج. كما إنهم يقدمون الرعاية لمرضى السرطان في أماكن مختلفة، بدءًا من جناح المستشفى إلى وحدة زرع النخاع العظمي، وحتى برامج فحص السرطان المجتمعية. وبصفتهم خط الاتصال الأول للمريض، يقومون بتنسيق الجوانب المختلفة للرعاية أثناء علاج السرطان. يركز ممرضو الأورام على تقييم المريض والتعليم والرعاية المباشرة للمرضى وكيفية التعامل مع الأعراض والتعاون والرعاية الداعمة.

          تقييمات المريض: ويشمل ذلك تقييم المرضى الذين يعانون من آثار جانبية من العلاج، ومراجعة تاريخهم الطبي، وإجراء الفحوصات البدنية، وتقييم ممارساتهم الصحية، وتقييم المرضى قبل وأثناء وبعد العلاج الكيميائي، وتقييم حالتهم الجسمانية والعاطفية، وتقييم كل من حالة المريض والأسرة بمعرفة المرض وعلاجه. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون ممرضو الأورام على دراية بالنتائج والأهمية العامة للدراسات المعملية وعلم الأمراض ذات الصلة.

           تثقيف المرضى : يمكن أن يساعد تثقيف المرضى على المشاركة بشكل أكبر في عملية العلاج. حيث يبدأ هذا التعليم قبل العلاج ويستمر طوال فترة العلاج وبعده. فيجب تثقيف المرضى وأسرهم حول المرض، وخطة العلاج، والتدخلات لتخفيف الغثيان والقيء، مثل مضادات القيء، والتدخلات للتخفيف من الإمساك، وممارسات الرعاية الذاتية.  كما يقدم ممرضو الأورام معلومات عن خدمات السرطان المجتمعية المتاحة، والتغذية، والعناية المناسبة بالبشرة، والتمارين الرياضية، وجداول العلاج، وعوامل نمط الحياة لتحسين الصحة العامة والرفاهية. كما يقومون بإبلاغ المرضى عن الاستعدادات اللازمة لعلاجات محددة، مثل امتلاء المثانة لإشعاع البروستاتا، ويطمئنونهم بأنهم ليسوا مشعين أثناء العلاج أو بعده. ومن خلال تعزيز التعليم بشكل مستمر، يمكن للمرضى التعامل بشكل أفضل مع حالتهم وإدارة المواقف غير المتوقعة.

           الرعاية المباشرة للمرضى: يجب أن يتمتع ممرضو الأورام بمهارات عالية في التعامل مع هذه العلاجات المعقدة بدقة. من المهم بالنسبة للممرضات اللاتي يقدمن العلاج الكيميائي التأكد من إعطاء الجرعة والأدوية الصحيحة للمريض الصحيح، ومراقبة العلامات الحيوية، وتقليل الألم والأعراض، ومعالجة أي ردود فعل سلبية محتملة للعلاج أو أي تفاعل دوائي.

             بالنسبة للأعراض: إنها مسؤولية رئيسية تقع على عاتق ممرضات الأورام، وتتضمن التعامل مع الأعراض الشائعة المرتبطة بالسرطان وعلاجها مثل الألم والغثيان والقيء والتعب.

             بالنسبة للتنسيق والتعاون فان ممرضو الأورام يعملون مع الأطباء والعاملين الآخرين في مجال الرعاية الصحية والمرضى وأسرهم لتطوير وتنفيذ خطة رعاية شخصية لكل فرد. كما أنهم يساعدون في تنسيق الرعاية بين مرافق الرعاية الصحية المختلفة لضمان استمرارية الرعاية.

          الرعاية الداعمة: تلعب ممرضات الأورام دورًا رئيسيًا في تلبية احتياجات الرعاية الداعمة المختلفة التي يواجهها مرضى السرطان وأسرهم، وخاصة في التعامل مع الألم والنجاة. كما أنهم يقدمون الدعم للمرضى الذين يعانون من القلق والاكتئاب والأعراض العاطفية أو النفسية الأخرى المرتبطة بمرضهم.

              أحد أصعب الأمور في مهنة ممرضة الأورام هو رعاية المرضى في المراحل الأخيرة من مرضهم. يتضمن ذلك توفير الرعاية التلطيفية لتخفيف الأعراض ودعم المرضى في الحفاظ على جودة حياتهم. كما تقدم ممرضات الأورام الدعم العاطفي والتوجيه للعائلات الحزينة على فقدان أحد أحبائها. طوال كل ذلك، تلتزم هؤلاء الممرضات بتوفير الرعاية الرحيمة للمرضى وعائلاتهم.

المراجع

Durmuş Sarıkahya, S., Gelin, D., Çınar Özbay, S., & Kanbay, Y. (2023). Experiences and practices of nurses providing palliative and end-of-life care to oncology patients: A Phenomenological study. Florence Nightingale J Nurs, 31(Supp1), 22-30. doi: 10.5152/FNJN.2023.23042. PMID: 37162051; PMCID: PMC10911774.

Rieger, P.T., & Yarbro, C.H. Role of the oncology nurse. In: Kufe DW, Pollock RE, Weichselbaum RR, et al., editors. Holland-Frei Cancer Medicine. 6th edition. Hamilton (ON): BC Decker; 2003. Retrieved from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK13570/

Rome, R.B., Luminais, H.H., Bourgeois, D.A, & Blais, C.M. (2011). The role of palliative care at the end of life. Ochsner J, 11(4), 348-52. PMID: 22190887; PMCID: PMC3241069.

Comments

  1. ماشاء الله معلومات مفيده جدآ

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

Nursing role in self-care practices for patients with diabetic retinopathy (4th part) بالانجليزية

دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى فشل القلب أو قصور القلب أو هبوط القلب ( الجزء الثاني ) بالعربية

السرطان ( الجزء الأول ) باللغة العربية