السرطان ( الجزء الأول ) باللغة العربية


                       


         يعتبر السرطان مشكلة صحية عالمية مهمة ويحتل المرتبة الثانية بين أسباب الوفاة. وهي مجموعة من الأمراض التي تتميز بنمو وانتشار للخلايا غير الطبيعية التي لا يمكن السيطرة عليه . يمكن لهذه الخلايا السرطانية أن تغزو الأنسجة المحيطة ويمكن أن تنتقل عبر مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى أجزاء بعيدة من الجسم. يمكن أن يكون للمرض تأثير كبير على صحة الشخص الجسدية والعقلية والاجتماعية.

         تشمل الأعراض التي قد تشير إلى وجود السرطان التعب الذي لا يتحسن مع الراحة، والتغيرات في الأمعاء مثل الإمساك أو الإسهال، التي لا تزول، والتغيرات في عادات المثانة مثل الألم عند التبول، والدم في البول. أو الحاجة إلى التبول أكثر أو أقل في كثير من الأحيان، ألم غير مبرر أو قرحة لا تلتئم، نزيف غير طبيعي أو إفرازات من فتحات الجسم، غثيان وقيء، صعوبة في البلع، تغيرات في الجلد أو الشامات، سعال مستمر. أو بحة في الصوت، وضيق في التنفس، وفقدان الوزن غير المبرر، والحمى، والصداع.


        هناك طرق مختلفة تستخدم لعلاج السرطان، والتي تعتمد على عدة عوامل مثل نوع ومرحلة السرطان، وخيارات العلاج المتاحة، وأهداف العلاج. تعتبر العلاجات الجراحية والإشعاعية علاجات "موضعية" تستهدف مناطق معينة من الجسم للقضاء على الخلايا السرطانية. تُعرف العلاجات الدوائية مثل العلاج الكيميائي والعلاج المناعي والعلاج الموجه بالعلاجات "الكلية" لأنها يمكن أن تؤثر على الجسم بأكمله ويمكن أن تعمل في أي مكان في الجسم.

        العلاجات الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج السرطان هي العلاج الكيميائي والإشعاعي والعلاج الهرموني والجراحة. يتضمن العلاج الكيميائي استخدام أدوية سامة للخلايا، تستهدف الخلايا السرطانية سريعة الانقسام. ولسوء الحظ، لا يمكنه التمييز بين الخلايا السرطانية والخلايا السليمة التي تنقسم أيضًا بسرعة. يتم إعطاء العلاج الكيميائي عادةً على فترات ثابتة تسمى الدورات. وهذا يعطي الخلايا السليمة فرصة للتعافي من الآثار الجانبية للأدوية.

        يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي آثارًا جانبية مختلفة مثل فقدان الشهية وتساقط الشعر والإسهال أو الإمساك والغثيان والقيء والأنيميا والعدوى. في حين أن العديد من هذه الآثار الجانبية قد تختفي بسرعة، إلا أن بعضها قد يستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات. في حالات نادرة، يمكن أن تكون الآثار الجانبية دائمة، مما يؤدي إلى تلف طويل الأمد لأعضاء مثل الكلى والرئتين والقلب والجهاز التناسلي. ونتيجة لذلك، غالبًا ما يُنظر إلى العلاج الكيميائي على أنه علاج مخيف من قبل مرضى السرطان وعائلاتهم.

       على الجانب الآخر، يتضمن العلاج الإشعاعي استخدام جرعات عالية من الإشعاع لتدمير الخلايا السرطانية وتقليل حجم الورم. يمكن استخدامه بمفرده أو مع علاجات أخرى مثل الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الهرموني أو العلاج الموجه. العلاج الهرموني هو وسيلة لإبطاء أو وقف تطور سرطان الثدي وسرطان البروستاتا المعتمد على الهرمونات. الجراحة هي أحد خيارات العلاج حيث يقوم الجراح بإزالة السرطان من الجسم.

       وتشمل الطرق الأخرى لعلاج السرطان ارتفاع الحرارة، حيث يتم تسخين أنسجة الجسم إلى درجات حرارة عالية لقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالأنسجة الطبيعية. العلاج المناعي هو خيار آخر، والذي يعزز قدرة الجهاز المناعي على التعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن العلاج الديناميكي الضوئي استخدام الأدوية المنشطة بالضوء لاستهداف الخلايا السرطانية والخلايا غير الطبيعية الأخرى وتدميرها.

        العلاج الموجه هو شكل من أشكال علاج السرطان الذي يتضمن استخدام الأدوية أو المواد الأخرى لاستهداف ومهاجمة أنواع معينة من الخلايا السرطانية على وجه التحديد. يركز هذا العلاج على تشوهات معينة في الخلايا السرطانية التي تساعدها على البقاء على قيد الحياة. يمكن استخدامه بمفرده أو جنبًا إلى جنب مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي أو الجراحة أو العلاج الإشعاعي. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن العلاج بالتبريد قتل الخلايا السرطانية بالتبريد، بينما يستخدم الاستئصال بالترددات الراديوية الطاقة الكهربائية لتسخين الخلايا السرطانية والتسبب في موتها.

        ومع ذلك، فإن عمليات زرع الخلايا الجذعية لا تستهدف السرطان بشكل مباشر عادةً. وبدلا من ذلك، فإنها تساعد الجسم على استعادة قدرته على إنتاج خلايا دم جديدة بعد العلاج الكيميائي المكثف أو العلاج الإشعاعي. طريقة أخرى متقدمة لعلاج السرطان هي العلاج الجيني، حيث يتم تصحيح العيوب الجينية أو التلاعب بالجينات لتحفيز تدمير الخلايا السرطانية في محاولة لمنع المرض أو مكافحته. يتضمن هذا العلاج إدخال جينات محددة في الخلايا المستهدفة.


لقراءة المزيد:  اقرأ الجزء الثاني........................

المراجع
American Cancer Society. (2020). Chemotherapy side effects. Retrieved
        from https://www.cancer.org/cancer/managing-cancer/treatment-
        types/chemotherapy/chemotherapy-side-effects.html

American Cancer Society. (2020).  Signs and symptoms of cancer. Retrieved
         from https://www.cancer.org/cancer/diagnosis-staging/signs-and-symptoms-of-cancer.html

American Cancer Society. (2019). Cancer treatment & survivorship: facts & figures 2019-2021.
        Retrieved from https://www.cancer.org/content/dam/cancer-org/research/cancer-facts-and-
        statistics/cancer-treatment-and-survivorship-facts-and-figures/cancer-treatment-and-survivorship-
        facts-and-figures-2019-2021.pdf

Cancer Council Victoria. (2024). Chemotherapy. Retrieved from https://www.cancervic.org.au/cancer-
        information/treatments/treatments-
        types/chemotherapy/side_effects_of_chemotherapy.html

Debela, Dejene & Muzazu, Seke & Digamo, Kidist & Ndalama, Maureen & Mesele, Betelhiem &
        Haile, Dagimawi & Kitui, Sophia & Manyazewal, Tsegahun. (2021). New approaches and
        procedures for cancer treatment: Current perspectives. SAGE open medicine. 9.
        20503121211034366. 10.1177/20503121211034366. 

Mayo Clinic Staff. (2022). Cancer. Retrieved from https://www.mayoclinic.org/diseases-
         conditions/cancer/symptoms-causes/syc-20370588
 
National Cancer Institute. (2021). What is cancer? Retrieved from https://www.cancer.gov/about-
         cancer/understanding/what-is-cancer

National Cancer Institute. (2019). Symptoms of cancer. Cancer.gov. Retrieved
         from https://www.cancer.gov/about-cancer/diagnosis-staging/symptoms.

Tewari, M. (2022).Cancer and its treatment. International Journal of Advanced Research, 10(03), 950-
         956

World Health Organization. (2024). Cancer. Retrieved from https://www.who.int/health-
        topics/cancer#tab=tab_1 


Comments

Popular posts from this blog

Nursing role in self-care practices for patients with diabetic retinopathy (4th part) بالانجليزية

دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى فشل القلب أو قصور القلب أو هبوط القلب ( الجزء الثاني ) بالعربية