سرطان الغدد الليمفاوية ( الجزء الأول ) بالعربية





           المرض اللمفاوي هو حالة يوجد فيها خلل أو اضطراب في البنية الطبيعية أو وظيفة الأوعية الليمفاوية. سرطان الغدد الليمفاوية هو مرض شائع في الجهاز اللمفاوي، وهو ما يمثل حوالي نصف حالات سرطان الدم كل عام. ويساعد الجهاز اللمفاوي على التخلص من السوائل الزائدة وإنتاج الخلايا المناعية، حيث توجد العقد الليمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الرقبة والإبطين والفخذ والصدر والبطن. يشتمل الجهاز اللمفاوي أيضًا على القنوات اللمفاوية التي تربط آلاف العقد الليمفاوية والأنسجة اللمفاوية مثل اللوزتين والغدة الصعترية والطحال ونخاع العظام. يحدث سرطان الغدد الليمفاوية عندما تصبح الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، غير طبيعية وتتحول إلى خلايا سرطانية. يمكن لهذه الخلايا بعد ذلك أن تتكاثر وتشكل كتلًا في العقد الليمفاوية أو الأعضاء الأخرى، مما يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة تدريجيًا. بسبب انتشار الأنسجة الليمفاوية في الجسم، يمكن أن تتطور الأورام اللمفاوية في أي مكان.

          هناك نوعان رئيسيان من الأورام اللمفاوية: سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين. ينتشر سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين عادةً بطريقة منهجية ومنتظمة من مجموعة من العقد الليمفاوية إلى أخرى، في حين أن السبب الدقيق غير معروف. ومعظم المرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين هم من الشباب، فهو يعتبر أحد أكثر أشكال السرطان القابلة للعلاج. من ناحية أخرى، ينتشر سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين عبر الجهاز اللمفاوي بطريقة أقل قابلية للتنبؤ بها. يعد سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين أحد أكثر الأمراض المرتبطة بالدم شيوعًا في جميع أنحاء العالم، حيث تكون بعض أشكاله سريعة النمو والبعض الآخر بطيء النمو.

           يتم تصنيف سرطان الغدد الليمفاوية إلى أربع مراحل بناءً على مدى انتشار المرض: المرحلة الأولى تشمل منطقة عقدة ليمفاوية واحدة أو عضوًا واحدًا؛ تتضمن المرحلة الثانية منطقتين أو أكثر من العقد الليمفاوية على نفس الجانب من الحجاب الحاجز. تتضمن المرحلة الثالثة منطقتين أو أكثر من العقد الليمفاوية أعلى وأسفل الحجاب الحاجز. وتتميز المرحلة الرابعة بانتشار المرض على نطاق واسع يؤثر على أعضاء متعددة، مع أو بدون إصابة العقدة الليمفاوية، واحتمال إصابة نخاع العظم.

           تختلف أعراض سرطان الغدد الليمفاوية بناءا على النوع والمكان في الجسم، ولكنها تشمل عادةً تورمًا غير مؤلم في الغدد الليمفاوية، والحمى، والتعرق الليلي، وفقدان الوزن غير المبرر، والطفح الجلدي، والحكة، والسعال، وصعوبة التنفس، أو ألم في الصدر، والتعب المستمر. تلعب عوامل الخطر الرئيسية التي يمكن السيطرة عليها، مثل تعاطي التبغ والسمنة، دورًا مهمًا في تطور سرطان الغدد الليمفاوية، إلى جانب الأسباب الوراثية والمعدية والالتهابية. والطريقة المفضلة لتشخيص سرطان الغدد الليمفاوية هي من خلال عينة العقدة الليمفاوية المفتوحة.

       يختلف علاج سرطان الغدد الليمفاوية اعتمادًا على نوع سرطان الغدد الليمفاوية ومرحلة المرض ومدى سرعة نموه. تتنوع الأورام اللمفاوية وقد تتطلب مزيجًا من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاج المناعي أو علاجات أخرى. يتم علاج سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين عادةً بالعلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي، أو مزيج منهما، وفي بعض الحالات، بزراعة نخاع العظم أو الخلايا الجذعية. المرضى الذين يعانون من ليمفوما هودجكين غالبا ما يحققون نتائج ناجحة. يمكن علاج ليمفوما اللاهودجكين بالعلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج البيولوجي، أو العلاج المناعي، أو مزيج من هذه العلاجات، وفي بعض الحالات، قد يكون من الضروري زرع نخاع العظم أو الخلايا الجذعية.  تتطلب ليمفوما اللاهودجكين سريعة النمو علاجًا كيميائيًا فوريًا وفي بعض الحالات تتطلب زراعة الخلايا الجذعية مع العلاج الكيميائي المكثف.  في حين أن بعض أشكال ليمفوما اللاهودجكين غير قابلة للشفاء، إلا أن تشخيصها جيد وقد يعيش المرضى لسنوات عديدة بعد التشخيص.  ممكن أيضًا الأخذ بالاعتبار الرعاية التلطيفية لتحسين نوعية الحياة وإدارة الأعراض. قد تتغير الاستجابة للعلاج بمرور الوقت، مما يستلزم مراقبة خيارات العلاج الجديدة. اوأيضا لانتكاس أو الشفاء ممكن مع العلاجات المختلفة. 

لقراءة المزيد : اقرأ الجزء الثاني.............................

المراجع: 

Abd Almonem, M.S. (2018). Educational Program for Mothers Regarding their Children Suffering
          from Lymphoma. Retrieved from
          http://www.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?
       fn=ThesisPicBody&BibID=12794061&TotalNoOfRecord=232&PageNo=14&PageDirection=Next

American Cancer Society. (2018). Hodgkin lymphoma stages. Retrieved
        from https://www.cancer.org/cancer/types/hodgkin-lymphoma/detection-diagnosis-
        staging/staging.html

American Society of  Hematology. (2021). Lymphoma. Retrieved from
        https://www.hematology.org/education/patients/blood-cancers/lymphoma

Cancer Council. (2023). Lymphoma. Retrieved from https://www.cancer.org.au/cancer-
        information/types-of-cancer/lymphoma

Cleveland Clinic. (2023). Lymphoma. Retrieved
        from https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22225-lymphoma

Leukemia and lymphoma Society. (2013). The lymphoma guide information for patients and caregivers.
       Retrieved from https://www.lls.org/sites/default/files/file_assets/lymphomaguide.pdf

Lewis,W.D., Lilly, S., & Jones, K.L. (2020). Lymphoma: diagnosis and treatment. American Family
       Physician, 101 (1). 

Lymphoma Australia. (2024). Staging of lymphoma. Retrieved from
        https://www.lymphoma.org.au/lymphoma/tests-diagnosis-and-staging/staging-of-lymphoma/

Lymphoma Research Foundation. ( 2024). Treatment planning and options. Retrieved
       from https://lymphoma.org/understanding-lymphoma/treatment-planning-and-options/treatments/

Moffitt Cancer Center. (2024). What are the different stages of lymphoma? Retrieved
       from https://www.moffitt.org/cancers/lymphomas-hodgkin-and-non-hodgkin/diagnosis/stages/


Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

Nursing role in self-care practices for patients with diabetic retinopathy (4th part) بالانجليزية

دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى فشل القلب أو قصور القلب أو هبوط القلب ( الجزء الثاني ) بالعربية

الدوالي (الجزء الأول ) باللغة العربية