دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى سرطان الغدد الليمفاوية (الجزء الثاني ) بالعربية

                                   


      تلعب الممرضات دورًا حاسمًا في توفير الرعاية الشاملة للأفراد المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية، ويشمل التقييم والعلاج وتخفيف الأعراض وتثقيف المريض والدعم النفسي. يعد تقييم التمريض أمرًا حيويًا لفهم تشخيص المريض وأعراضه وتحديد أي احتياجات جسدية أو نفسية. كما أنها تلعب دورًا رئيسيًا في المحافظة على التنفس الفعال والتعامل مع الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي. يعد التعامل مع عرض التعب أمرًا مهمًا، حيث تقوم الممرضات بتشجيع المرضى على تحقيق التوازن بين الراحة والنشاط، واقتراح تقنيات الحفاظ على الطاقة، وتحديد أولويات الأنشطة بناءً على مستويات الطاقة. النشاط البدني المنتظم يمكن أن يحسن مستويات الطاقة، ويعزز جهاز المناعة، ويعزز الصحة النفسية.

       من أجل توفير التثقيف الصحي والدعم للمرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية، من المهم معالجة التحديات المعرفية التي قد يواجهونها المرضى، مثل صعوبات في الذاكرة والانتباه. حيث أن الطبيعة المعقدة لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية يمكن أن تجعل من الصعب على المرضى الحصول على المعلومات حول حالتهم والاحتفاظ بها. من خلال البدء بالتعاليم الصحية وتثقيف المرضى، يمكن للممرضات تمكين المرضى من القيام بدور نشط في التعامل مع حالتهم. ويشمل ذلك تثقيفهم حول الحد من مخاطر النزيف والعناية بالجلد والوقاية من العدوى والتعامل مع الألم.

         لتقليل خطر النزيف، من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للمرضى الذين يعانون من انخفاض عدد الصفائح الدموية. ويشمل ذلك استخدام طرق معينة مثل استخدام فرشاة الأسنان الناعمة وشفرات الحلاقة الكهربائية، بالإضافة إلى توخي الحذر أثناء العناية الشخصية. فيجب تثقيف المرضى حول التعرف على علامات النزيف والإبلاغ عن أي نزيف غير عادي على الفور. وللعناية بالجلد، من الضروري إجراء تقييم منتظم للجلد، خاصة في المناطق التي تخضع للعلاج الإشعاعي. يمكن أن تساعد تدخلات العناية بالجلد مثل كريمات الترطيب في حماية الجلد وتهدئته.

     ومن المهم أيضًا تثقيف المرضى وأسرهم بشأن تدابير الوقاية من العدوى، مثل نظافة اليدين، وتجنب الأفراد المرضى، والحفاظ على بيئة معيشية نظيفة. ومن المهم أيضًا تجنب الحشود (خاصة خلال مواسم البرد والأنفلونزا)، والحصول على لقاحات الأنفلونزا والالتهاب الرئوي السنوية، وتنظيف وتطهير الأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر، وتجنب لمس العينين والأنف والفم بعد لمس الأسطح أو الأشخاص الآخرين. يعد رصد علامات العدوى، مثل الحمى، والإبلاغ عن المخاوف لمقدمي الرعاية الصحية على الفور أمرًا بالغ الأهمية. وللتأكد من أن الرعاية جيدة التنسيق وشاملة، تعاون مع فريق الرعاية الصحية، بما في ذلك أطباء الأورام، وأخصائيي العلاج الإشعاعي، والأخصائيين الاجتماعيين، لضمان رعاية منسقة وشاملة.

      من الضروري تثقيف المرضى حول تغييرات نمط الحياة للمساعدة في التعافي وتحسين نوعية الحياة. وينصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحصول على قسط كافٍ من الراحة وتعلم تقنيات الحفاظ على الطاقة. ومن المهم أيضًا الإقلاع عن التدخين، لأنه قد يزيد من المضاعفات أثناء الإجراءات الطبية ويبطئ الشفاء. الحصول على قسط كافٍ من النوم وتعديل الأنشطة للتحكم في التعب يمكن أن يساعد أيضًا في التعافي. كما يعد اتباع نظام غذائي متوازن وصحي أمرًا مهمًا للجسم والعقل، لأنه يمكن أن يساعد في التعافي والشفاء بشكل أسرع بعد العلاج. قد تكون استشارة اختصاصي تغذية في وضع خطة وجبات لمكافحة الشهية وفقدان الوزن الناجم عن العلاج الكيميائي.

      إن توفير الوصول المبكر إلى الرعاية الداعمة المعززة، سواء في وقت التشخيص أو قبل الوصول إلى نقطة الأزمة، بالإضافة إلى تقديم الرعاية التلطيفية في الوقت المناسب، يمكن أن يوفر فوائد عديدة للأفراد المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية وأسرهم ومقدمي الرعاية الصحية لهم. يتضمن ذلك تقديم الدعم النفسي والاجتماعي مثل المساعدة النفسية والاستماع بانتباه واستخدام التواصل العلاجي لمعالجة المريض. ومن المهم ربط المرضى وعائلاتهم بخدمات الاستشارة أو مجموعات الدعم، والتأكيد على أهمية المتابعة الطبية المستمرة، وتقييم الاحتياجات والمخاوف المالية، وتحديد الموارد المجتمعية المتاحة والخدمات المهنية.

المراجع

Rieger PT, and Yarbro CH. Role of the Oncology Nurse. In: Kufe DW, Pollock RE, Weichselbaum RR, et al., editors. Holland-Frei Cancer Medicine. 6th edition. Hamilton (ON): BC Decker; 2003. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK13570/

Kaseb H, Babiker HM, and Doerr C. Hodgkin Lymphoma (Nursing) [Updated 2023 Jun 26]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2024 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK568807/

Ackley and Ladwig’s Nursing Diagnosis Handbook: An Evidence-Based Guide to Planning Care

Nursing Care Plans – Nursing Diagnosis & Intervention (10th Edition)

Nurse’s Pocket Guide: Diagnoses, Prioritized Interventions, and Rationales

Nursing Diagnosis Manual: Planning, Individualizing, and Documenting Client Car

All-in-One Nursing Care Planning Resource – E-Book: Medical-Surgical, Pediatric, Maternity, and Psychiatric-Mental Health  

Vera M. 2 Lymphoma Nursing Care Plans. 2024. Available at: https://nurseslabs.com/lymphoma-nursing-care-plans/







Comments

  1. تمام اللة يزيدك من فضله ويفتحلك أبواب الخير والسعادة

    ReplyDelete
  2. بالتوفيق

    ReplyDelete
  3. بالتوفيق دايما

    ReplyDelete
  4. جزاكي الله خيرا

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

Nursing role in self-care practices for patients with diabetic retinopathy (4th part) بالانجليزية

دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى فشل القلب أو قصور القلب أو هبوط القلب ( الجزء الثاني ) بالعربية

الدوالي (الجزء الأول ) باللغة العربية