دور الممرضة فى قسطرة القلب (الجزء الثاني ) بالعربية

 



          تلعب الممرضة دورًا حيويًا قبل وأثناء وبعد إجراء قسطرة القلب. تتضمن تدخلات ما قبل القسطرة استكمال التقييمات والحصول على موافقة المريض والتوثيق وتعديل خطط الرعاية بناءً على تغييرات المريض. ولتوفير أفضل النتائج الممكنة، يجب تضمين تخطيط الخروج وتثقيف المريض في خطة الرعاية. من المهم أيضًا تلبية احتياجات المريض الجسدية والنفسية والاجتماعية. ومن الأهمية أن تقوم الممرضة بإبلاغ المريض وعائلته عن الإجراء والمخاطر والفوائد، وتخفيف القلق لكل من المريض وعائلته. بالإضافة إلى ذلك، طمأنة المريض أن العملية برمتها، والتي تشمل التحضير قبل القسطرة والرعاية اللاحقة، قد تستغرق ما يصل إلى 4 ساعات.

            قد يكون من الضروري الصيام قبل الإجراء، وإما حجب أو تقليل جرعات الأدوية المجدولة (بما في ذلك الأنسولين والأدوية الخافضة للضغط ومدرات البول). يجب إعطاء المرضى أدوية مضادة للصفيحات الدموية عن طريق الفم لتقليل مشاكل التجلط قبل وأثناء وبعد الجراحة. يعد إعداد موقع إدخال القسطرة، واتباع تقنية التعقيم الصارمة والعناية المناسبة بالجروح لمنع العدوى أمرًا حيويًا. يجب إنشاء موقعين للوصول الوريدي المحيطي، وإعطاء السوائل الوريدية عند الضرورة، ويجب الحصول على اختبارات معملية مختلفة، وأشعة سينية، وتخطيط كهربية القلب. كما يوصى بتقييم النبض وإفراغ البول قبل الإجراء، ويجب إعطاء المسكنات والمهدئات حسب توجيهات الطبيب.

            يتمثل دور الممرضة أثناء اجراء القسطرة القلبية في إبلاغ المريض بما سيحدث، بما في ذلك تلقي الأدوية عن طريق الوريد لتخفيف القلق والألم، والتواجد في غرفة باردة خافتة الإضاءة، والتوصيل بأدوات المراقبة المستمرة للقلب وضغط الدم وقياس نسبة الأكسجين بالدم ، وأنه يظل واعيًا طوال الإجراء، ويطلب منه أخذ نفس عميق في بعض الأحيان. وينصح المرضى بالإبلاغ عن أي أعراض غير طبيعية على الفور، مثل ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس. بعد حقن الصبغة في البطين الأيسر، قد يشعر المريض بالدفء أو الاحمرار لمدة تصل إلى دقيقة. أيضا تعزيز راحة المريض وسلامته أثناء العمل مع طبيب القلب من أجل علاج ناجح أمر ضروري. كما يتم ملاحظة رسم القلب، والضغط الشرياني، وعلامات وأعراض حساسية الصبغة، وأعراض نقص التروية أو ألم في الصدر، وأي تغييرات قد تحدث أثناء تناول الدواء. ويجب على الممرضات أن يكونوا مستعدين لأي مشكلة وينبهون الطبيب إلى أي تغييرات في صحة المريض.

          بعد إجراء القسطرة، تتم إزالة القسطرة والسيطرة على أي نزيف إما عن طريق الضغط المباشر أو باستخدام جهاز إغلاق الأوعية الدموية. سيتم بعد ذلك فحص المريض والإشراف عليه بانتظام في منطقة التعافي المخصصة لإجراء قسطرة ما بعد القلب. يتضمن ذلك مراقبة العلامات الحيوية للمريض، ومراقبة مكان ادخال القسطرة لحدوث أي مضاعفات، والابلاغ عن آلام الصدر. أيضا التأكد من راحة المريض مع تثبيت الطرف المصاب لمنع أي نزيف كبير والسماح للشريان بالشفاء. كذلك فحص الدورة الدموية في الطرف المصاب بانتظام (عن طريق فحص إعادة امتلاء الشعيرات الدموية ودرجة حرارة الجلد المحيطي واللون ووجود النبض الطرفي كل 15 دقيقة لأول 4 مرات، وكل 30 دقيقة للمرتين التاليتين، ثم كل ساعة لمرتين، قبل العودة إلى الجدول الروتيني لتقييم النبض). وإذا كان هناك أي تغيير في حالة الأوعية الدموية العصبية للمريض، يجب إبلاغ الطبيب على الفور. تقوم الممرضات أيضًا بإعطاء الأدوية حسب الحاجة، ومراقبة تناول السوائل وإخراجها، ومراقبة المريض لحدوث الغثيان أو الألم (مثل آلام الظهر الناتجة عن الثبات). بمجرد أن يصبح المريض مستيقظًا تمامًا، شجعه على شرب ما لا يقل عن لترين من السوائل خلال أول 12 ساعة بعد قسطرة القلب ما لم يمنع ذلك.

       من المهم مراجعة تعليمات الخروج مع المريض وعائلته، وشرح كيفية العناية بموقع إدخال القسطرة، وتناول الأدوية، وتناول الطعام بطريقة صحية، واتباع إرشادات النشاط الجسماني خلال فترة تعافيه. حيث يساعد هذا في تحسين نوعية الحياة وقد يقلل من معدل الوفيات. وينبغي أيضًا إعطاؤهم النصائح بشأن المضاعفات المحتملة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو العدوى في موقع ادخال القسطرة. إذا لزم الأمر، دع المريض يعرف أنه قد يحتاج إلى مراقبة مستويات نيتروجين اليوريا والكرياتينين في الدم بعد خروجه من المستشفى. وأخيرًا، اطلب من المريض الحصول على موعد للمتابعة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص به.


المصادر

Ackley and Ladwig’s Nursing Diagnosis Handbook: An Evidence-Based Guide to Planning Care.

All-in-One Nursing Care Planning Resource – E-Book: Medical-Surgical, Pediatric, Maternity, and

         Psychiatric-Mental Health 

American Heart Association. (2024). Cardiac catheterization. Retrieved from
     https://www.heart.org/en/health-topics/heart-attack/diagnosing-a-heart-attack/cardiac-catheterization

Eldesouky, H.A.M. (2015). Knowledge and performance of nurses caring for patients undergoing

         cardiac catherization. Retrieved

         from http://www.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?

       fn=ThesisPicBody&BibID=12397943&TotalNoOfRecord=157&PageNo=14&PageDirection=Next

Martin, P. (2024). 4 Cardiac catheterization nursing care plans and management. Retrieved

        from https://nurseslabs.com/cardiac-catheterization-nursing-care-plans/

McEnroe-Petitte, D.M. Preparing a patient for cardiac catheterization. Nursing 41():p 14-15, Fall 2011.|

         DOI: 10.1097/01.NURSE.0000407702.97427.8f

Moser D., & Riegel B. (2008): Cardiac Nursing. Canada. Elsevier Saunders Co., 12th ed.: PP.339-

         343.

Nurse’s Pocket Guide: Diagnoses, Prioritized Interventions, and Rationales.

Nursing Care Plans – Nursing Diagnosis & Intervention (10th Edition).

Nursing Diagnosis Manual: Planning, Individualizing, and Documenting Client Care. 

Suzanne C., Smeltzer (2016): Medical Surgical Nursing, 12th Ed., Copyright by Lippincott Williams

       and Wilkins, pp. 775-777.




Comments

Popular posts from this blog

Nursing role in self-care practices for patients with diabetic retinopathy (4th part) بالانجليزية

دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى فشل القلب أو قصور القلب أو هبوط القلب ( الجزء الثاني ) بالعربية

الدوالي (الجزء الأول ) باللغة العربية