الدوالي (الجزء الأول ) باللغة العربية

  


الدوالي هي واحدة من المشاكل الوريدية الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تؤثر على كل من الرجال والنساء من مختلف الأعمار. ويتم تعريف الدوالي على أنها أوردة سطحية منتفخة ومتوسعة ومتضخمة يمكن الشعور بها تحت الجلد، وغالبًا ما يبلغ قطرها أكثر من 3 مم. توجد عادة في الجزء الداخلي من الساق أو الفخذ وتتطور نتيجة لضعف جدار الوريد وخلل في الصمامات. حيث تحتوي الأوردة على صمامات ذات اتجاه واحد تفتح وتغلق للسماح للدم بالعودة إلى القلب. وإذا أصبحت الصمامات ضعيفة أو تالفة، يمكن أن يعود الدم ويتجمع في الساق، مما يسبب زيادة الضغط في الوريد ويؤدي إلى توسع وتمدد الأوردة أو التوائها مما يسبب الدوالي.


  يمكن أن يكون سبب الدوالي مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك الأسباب الأولية والثانوية، أو الخلقية. حيث تتشكل الدوالي الأولية نتيجة لضعف جوهري في جدار الوريد. يمكن أن تكون الدوالي وراثية وتظهر بشكل متكرر لدى عدة أفراد من نفس العائلة. الأسباب الثانوية للدوالي تشمل الاصابة وتجلط الأوردة العميقة. تنجم الدوالي الخلقية عن خلل في التطور الطبيعي للجهاز الوريدي وترتبط عادةً بخلل في الأوعية الدموية في الأطراف عند الولادة.

تشمل عوامل الخطر الرئيسية لتطور الدوالي التاريخ العائلي للأمراض الوريدية، والجنس الأنثوي، والشيخوخة، ورفع الأحمال الثقيلة، والارتفاع المزمن في الضغط داخل البطن بسبب السمنة، أو الحمل، أو الإمساك المزمن، أو الورم. يعد الانسداد الوريدي الناجم عن تجلط الدم أو الضغط الخارجي أيضًا من عوامل الخطر المهمة للإصابة بالدوالي. علاوة على ذلك، فإن أي عمل يتطلب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة هو أحد المتغيرات التي تساهم في زيادة الضغط الوريدي على الأوردة. كما ارتبط النشاط البدني الأقل وارتفاع ضغط الدم بتطور الدوالي لدى النساء.

تختلف الأعراض للدوالي، وقد يكون بعض المرضى بدون أعراض. قد تكون الأعراض الموضعية أحادية أو ثنائية الجانب، وتشمل الانتفاخ والأوردة المزرقة والألم والحرقان والحكة والوخز في موقع الدوالي، وكذلك الأوردة العنكبوتية، وهي أوردة صغيرة تشبه شبكة العنكبوت. تتكون الأعراض العامة من الألم، والثقل، والشد العضلي، والخفقان، والأرق، وتورم في الساقين. غالبًا ما تكون الأعراض أسوأ في نهاية اليوم، خاصة بعد الوقوف لفترة طويلة، وعادةً ما تختفي عندما يجلس المرضى ويرفعون أرجلهم. قد تشمل علامات قصور الأوعية الدموية الأكثر خطورة تغيرات في تصبغ الجلد، والأكزيما، والعدوى، والتهاب الوريد الخثاري السطحي، والتقرح الوريدي، وفقدان الأنسجة تحت الجلد، وتصلب الجلد الدهني (انخفاض في محيط أسفل الساق بسبب الالتهاب المزمن والتليف وتقلص الأوعية الدموية والجلد والأنسجة تحت الجلد). على الرغم من ندرته، فقد تم الإبلاغ عن حدوث نزيف خارجي كبير من الناحية الديناميكية الدموية ناتج عن ثقب الدوالي

تكون الصمامات والأوردة الضعيفة أكثر عرضة للتجلط والنزيف، مما يستلزم العلاج العاجل باستخدام طرق مختلفة. يتم تحديد قرار مواصلة العلاج والخيارات العلاجية حسب الأعراض وتفضيلات المريض. كما أن خطر حدوث مضاعفات، ووجود أو عدم وجود قصور وريدي عميق، وملامح الأوردة المصابة يمكن أن تساعد في توجيه العلاج. تشمل خيارات علاج الدوالي ما يلي: أدوية فموية وموضعية تهدف إلى تقليل أعراض القصور الوريدي المزمن عن طريق زيادة التوتر الوريدي، وتحسين فرط نفاذية الشعيرات الدموية، وتقليل لزوجة الدم. كما يُنصح تقليديًا بالجوارب الضاغطة كعلاج أولي للدوالي. ومع ذلك، هناك القليل من المعلومات لتقييم ما إذا كانت الجوارب الضاغطة مفيدة في علاج الدوالي في حالة عدم وجود تقرحات وريدية نشطة أو ملتئمة. يمكن أيضًا علاج الدوالي باستخدام التقنيات التداخلية مثل الاستئصال الحراري أو العلاج بالتصلب الوريدي أو الجراحة. على الرغم من أن الجراحة كانت في السابق أساس العلاج، فقد تم استبدالها إلى حد كبير بالاستئصال الحراري داخل الوريد، والذي يمكن إجراؤه تحت التخدير الموضعي وقد يؤدي إلى نتائج أفضل مع صعوبات أقل من العلاجات الأخرى. قد يؤدي انسداد أوردة الحوض إلى تفاقم أعراض الدوالي، مما يستلزم علاجًا منفصلاً.

للمتابعة : اقرأ الجزء الثاني ...................

المصادر

Habiba, A.I.A. (2008). The effect of hydrotherapy versus massage on lower limbs varicose veins

       discomfort. Retrieved 

      from http://www.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?

      fn=ThesisPicBody&BibID=11419636&TotalNoOfRecord=94&PageNo=11&PageDirection=Next

National Heart, Lung, and Blood Institute. (2023). Varicose veins. Retrieved from

          https://www.nhlbi.nih.gov/health/varicose-veins

Patient Education Series. (2015). Varicose veins. Nursing, 45(6),50.  DOI:

         10.1097/01.NURSE.0000464984.92562.3c

Raetz, J., Wilson, M., & Collins, K. (2019). Varicose veins: diagnosis and treatment. American Family

       Physician, 99(11).  

The Vascular Disease Foundation.(2012). Varicose veins. Retrieved

         from https://vasculardisease.org/flyers/varicose-veins-flyer.pdf

VCU Health. (2019). Varicose veins. Retrieved from

  https://www.vcuhealth.org/-/media/media/file/radiology_varicoseveinspatientinfo_march2019_webacc

   ess.ashx


Comments

Popular posts from this blog

Nursing role in self-care practices for patients with diabetic retinopathy (4th part) بالانجليزية

دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى فشل القلب أو قصور القلب أو هبوط القلب ( الجزء الثاني ) بالعربية