دور الممرضة في تثقيف مرضى الذئبة الحمراء (الجزء الثاني ) بالعربية

 


                                       


يعد توفير تعليم شامل للمرضى حول مرض الذئبة الحمراء أمرًا بالغ الأهمية. يتضمن ذلك شرح طبيعة المرض، وخيارات العلاج، والالتزام بالدواء، وأهمية زيارات المتابعة الروتينية مع المتخصصين الطبيين. يحتاج المريض إلى المساعدة في فهم حالته بشكل أفضل ومدى تأثيرها على حالته الجسدية والنفسية حتى يتقبل نفسه. إن قبول المريض كما هو، وكيف يبدو، والتغيرات التي يسببها المرض هي مكونات حاسمة للصحة النفسية والدعم النفسي.

في سياق علاج الذئبة الحمراء، يلعب التمريض دورا مهما، خاصة عندما تكون الحالة في أسوأ حالاتها. نتيجة لقدرة الممرضة على منع تفاقم مرض الذئبة الحمراء، وتثقيف المرضى بآليات التكيف للتعامل مع أعراضهم في الحياة اليومية، وتقديم تثقيف صحي شامل حول تعديلات نمط الحياة التي تعزز الرعاية الذاتية. حيث تعد تغييرات نمط الحياة بما في ذلك التعامل مع الإجهاد، والإقلاع عن التدخين، وتناول التغذية الصحية، والحفاظ على وزن مناسب للجسم، وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس، وممارسة الرياضة والراحة الكافية، والحصول على أنماط نوم كافية، أمرًا بالغ الأهمية أيضًا.

بالنسبة للتغذية: يجب تناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الأسماك والخضار والفواكه وخبز الحبوب الكاملة والشوفان والفاصوليا والبقوليات والبذور. السيتوكينات المسببة للالتهابات التي ينتجها الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مرض الذئبة الحمراء. لذا، يجب عليهم استشارة أخصائي التغذية لمساعدة المرضى في اتخاذ خيارات الأكل الصحي. ومع ذلك، قد يحتاج النظام الغذائي للمريض إلى التغيير اعتمادًا على كيفية تأثير مرض الذئبة على جسمه. على سبيل المثال، قد يحتاج المرضى المصابون بالحمى ومرض الذئبة النشط إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية؛ قد يحتاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية إلى اتباع نظام غذائي خاص؛ والمرضى الذين يعانون من تورم في أسفل الساقين أو القدمين قد يحتاجون إلى تقليل تناولهم للملح والصوديوم. وهناك حاجة أيضا إلى فيتامينات إضافية، مثل الكالسيوم وفيتامين د، بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس حيث تساعد في تحسين نتائج المرض. وتشمل التوصيات الأخرى تجنب الأطعمة مثل الثوم لأنها تحتوي على حمض أميني قد يؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز المناعي وتفاقم أعراض مرض الذئبة. وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من تقرحات الفم، يجب ممارسة نظافة الفم المناسبة واستخدام مرطب الشفاه وغسول الفم بشكل منتظم. يمكن تقليل المضغ المؤلم من خلال التحكم في النظام الغذائي، مثل تناول أطعمة أكثر سلاسة أثناء النوبات الفموية وتناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر.

فيما يتعلق بالتمارين الرياضية: يمكن للتدخلات الرياضية أن تقلل من بعض أعراض مرض الذئبة الحمراء وتعزز اللياقة. يمكن لمرضى الذئبة الحمراء المشاركة بأمان في التدريبات الرياضية بموافقة الطبيب، ولكن المرضى الذين (أ) يتعرضون للأشعة فوق البنفسجية، (ب) يتناولون المسكنات أو الكورتيكوستيرويدات، أو (ج) الذين يعانون من أمراض القلب والرئتين، يجب عليهم أخذ الحذر. يجب على هؤلاء المرضى أيضًا أن يأخذوا راحة متكررة بسبب الآثار الجانبية للتعب المرتبط بمرض الذئبة.

وفيما يتعلق بإلتعامل مع الضغوط، فإن أهم المتغيرات التي ارتبطت بتحسين الظروف النفسية والجسدية لمرضى الذئبة الحمراء هي التوتر والقلق عند اعتماد استراتيجيات المواجهة. لذلك، فإن استراتيجيات التكيف السلوكية والنفسية، بالإضافة إلى آليات التكيف التي يستخدمها الأشخاص لإدارة المواقف العصيبة أو تحملها أو تقليلها، يمكن أن تكون مفيدة للمرضى الذين يعانون من مرض الذئبة الحمراء. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تغيير بعض السلوكيات وزيادة الوعي بمرضه. وبدلاً من ذلك، يمكن للممرضات تحسين نوعية حياة المرضى من خلال الاستماع ببساطة إلى مخاوفهم وقلقهم، ومحاولة فهم الآثار النفسية والاجتماعية لمرض الذئبة الحمراء، ومساعدة المرضى في العثور على آليات التكيف عن طريق إحالتهم إلى مجموعات المساعدة الذاتية أو المستشارين. لذا، من الضروري تقديم المساعدة المطلوبة والدعم العاطفي وإعادة التأهيل التي تعمل على تحسين نوعية الحياة.

عندما يتعلق الأمر برعاية المفاصل، فإن الهدف الأساسي هو تقليل الألم إلى مستوى يمكن التحكم فيه. يمكن تحقيق ذلك بعدة طرق، مثل وضع الكمادات الساخنة أو الباردة (طبقا لأوامر الطبيب)على المفاصل المصابة، أو دعم المفاصل المصابة بالوسائد أو البطانيات أو الجبائر (إذا وصفها الطبيب)، والحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة للمصابين المفاصل، وإبقائها مرتفعة لتقليل التورم. الهدف الثاني هو الحفاظ على وظيفة المفصل وبناء قوة العضلات باستخدام الطرق التالية: تجنب تحميل أي وزن على المفصل الملتهب بشدة. أخذ حمامات دافئة أو الاستحمام للحد من التيبس. تجنب النشاط الشاق. وتجنب أي نشاط يزيد من ألم المفصل المصاب أو تورمه أو إيلامه أو حرارته.

ينبغي تحديد مسببات ظاهرة رينود وتقديم توصيات لتخفيف الأعراض، مثل استخدام الكمادات الساخنة والقفازات. بالنسبة للشخص، يمكن أن تكون الثعلبة مؤلمة. بالنسبة لهؤلاء المرضى، قد يكون الدعم النفسي مطلوبًا، ويجب على الممرضة النظر في إمكانيات الشعر المستعار والقبعات والأوشحة لجعل المرضى يشعرون بالراحة النفسية. نظرًا لأن جهاز المناعة لديهم أضعف وأكثر عرضة للميكروبات عند استخدام مثبطات المناعة، فمن الضروري بالنسبة لهذا المريض تجنب العدوى. يجب عليهم الابتعاد عن المرضى، واتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد الإصابة بالأمراض، والحصول على التطعيمات على النحو الموصى به، وارتداء قناع N95 في حالة تناول الأدوية المثبطة للمناعة.

في نهاية المطاف، يجب على الأفراد الذين تلقوا العلاج بالجلوكوكورتيكويد أن يتلقوا تعليمات حول صحة العظام وتقنيات تجنب الكسور. ومن أجل تحديد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وفشل القلب، من الضروري تحديد ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى الذئبة الحمراء. على هذا النحو، ينبغي إجراء فحوصات روتينية لضغط الدم، وكذلك مراقبة الوزن والكوليسترول. كما تعد مراقبة المضاعفات، مثل الفشل الكلوي، جزءًا مهمًا من الرعاية التمريضية للمرضى المصابين بمرض الذئبة.

المصادر
Abdou Rizk, S. M., EL-Bastawesy, S., & Hegy, E. (2020). Impact of an Education Program on Self-  
     Care Agency and Self-Rated Abilities among Patients with Systemic Lupus Erythromatosis.
      Egyptian Journal of Health Care, 11(3), 417-430. doi: 10.21608/ejhc.2020.119023

Ackley and Ladwig’s Nursing Diagnosis Handbook: An Evidence-Based Guide to Planning Care.

All-in-One Nursing Care Planning Resource – E-Book: Medical-Surgical, Pediatric, Maternity, and Psychiatric-Mental Health.

Ferenkeh-Koroma, A.(2012).Systemic lupus erythematosus: nurse and patient education. Nurs Stand,
         26(39),49-57.

Healthwise Staff. (2023). Lupus: care instructions. Retrieved
       from https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=tw12408

Justiz Vaillant, A.A., Goyal, A., & Varacallo, M. (2024). Systemic lupus erythematosus. In: StatPearls

            [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing. Retrieved from

             https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK535405/

Nurse’s Pocket Guide: Diagnoses, Prioritized Interventions, and Rationales

Nursing Care Plans – Nursing Diagnosis & Intervention (10th Edition)
Nursing Diagnosis Manual: Planning, Individualizing, and Documenting Client Care 

Martin, P. (2024). 7 Systemic lupus erythematosus nursing care plans. Retrieved
       from https://nurseslabs.com/systemic-lupus-erythematosus-nursing-care-plans/ 

Miljeteig, K., & Graue, M. (2009).  Evaluation of a multidisciplinary patient education program for
        people with systemic lupus erythematosus. Journal of Nursing and Healthcare of Chronic
        Illness 1, 87–95.

Sedrak, M.W., Mohamad, Z.A., Abo-ElNoor, E.I.,& Abd-Elall., H.A. (2020). Effect of nursing

      education on knowledge and self care for patient's with systemic lupus erythematosus. Assiut

     Scientific Nursing Journal, 8 (23).

Comments

  1. ماشاء الله موضوع ممتاز وطريقه الشرح مبسطه لطبيعه المرض او العلاج او التغذيه او التمارين .. بالتوفيق

    ReplyDelete
  2. ماشاء الله موضوع ممتاز وطريقه الشرح مبسطه سواء لطبيعة المرض او العلاج او التمارين او التغذيه
    بالتوفيق

    ReplyDelete
  3. ماشاء الله موضوع ممتاز وطريقه الشرح مبسطه سواء لطبيعة المرض او العلاج او التمارين او التغذيه بالتوفيق

    ReplyDelete
  4. ماشاء الله موضوع ممتاز وطريقه الشرح مبسطه سواء لطبيعة المرض او العلاج او التمارين او التغذيه بالتوفيق

    ReplyDelete
  5. ماشاء الله موضوع ممتاز وطريقه الشرح مبسطه سواء لطبيعة المرض او العلاج او التمارين او التغذيه بالتوفيق

    ReplyDelete
  6. شكرا جدا لحضرتك معلومات قيمه

    ReplyDelete
  7. شكراً لحضرتك يا دكتور

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

Nursing role in self-care practices for patients with diabetic retinopathy (4th part) بالانجليزية

دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى فشل القلب أو قصور القلب أو هبوط القلب ( الجزء الثاني ) بالعربية

الدوالي (الجزء الأول ) باللغة العربية