فرط افراز الغدة الدرقية و قصور الغدة الدرقية ( الجزء الأول) بالعربية

 



تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة وتشبه الفراشة بسبب شكلها ثنائي الفصوص. وهي واحدة من عدة غدد متصلة بجهاز الغدد الصماء المسؤولة عن إنتاج وإفراز هرمونات الغدة الدرقية، هرمون الغدة الدرقية ثيروكسين (T4) وثلاثي يودوثيرونين (T3). ويتم تنظيم إنتاج هذه الهرمونات عن طريق الغدة النخامية الموجودة في الدماغ. حيث أن الغدة النخامية تنتج هرمون محفز للغدة الدرقية (TSH)، والذي يتسبب في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية T3 وT4. وتؤثر هذه العوامل الهرمونية على النمو والتطور، والتمثيل الغذائي، وغيرها من العمليات الخاصة بالأعضاء.

فيما يتعلق بعملية التمثيل الغذائي: تعتبر هرمونات الغدة الدرقية منتجة للسعرات الحرارية لأنها تتسبب في حرق الجسم للأكسجين وإنتاج الحرارة. حيث أنها تعزز دورة تخليق الجلوكوز، وتعزيز امتصاص الجلوكوز، وتسريع عملية هدم البروتين، وتعزيز أيض الدهون. وفيما يتعلق بالتأثيرات الأخرى الخاصة بالأعضاء، فإنها تؤثر على وظيفة القلب عن طريق تقليل حجم الأوعية الدموية الطرفية وزيادة النتاج القلبي ومعدل ضربات القلب وانقباض عضلة القلب وحجم الدم. كما أنها تعزز تخليق عوامل النمو، السيتوكينات، وغيرها من المواد التي تعزز تكوين ونمو العظام. بالإضافة إلى ذلك، تحفز هرمونات الغدة الدرقية الحركة المعززة للجهاز الهضمي وتزيد من نشاط وحساسية الجهاز العصبي المركزي. تعتبر هذه الهرمونات ضرورية في المراحل المبكرة من حياة الجنين لدعم النمو الطبيعي وتطور الدماغ لأنها تعزز أيضًا تمايز الخلايا والنمو والنضج.

الأشكال الخمسة الأكثر شيوعًا لأمراض الغدة الدرقية هي تضخم الغدة الدرقية، وسرطان الغدة الدرقية، وقصور الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية، واختلال وظائف الغدة الدرقية.

فرط نشاط الغدة الدرقية: يتميز هذا الاضطراب بالإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. وتسمى الحالة السريرية لارتفاع تركيزات هرمون الغدة الدرقية بالتسمم الدرقي. ونتيجة لذلك، تزداد عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض.

فيما يتعلق بأسباب فرط نشاط الغدة الدرقية: مرض المناعة الذاتية (مرض جريفز)، أي أن الجهاز المناعي يخلق جسمًا مضادًا يؤدي إلى الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية (T3 وT4). هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لحدوث فرط نشاط الغدة الدرقية. كما تشمل الأسباب الإضافية الإفراط في تناول هرمونات الغدة الدرقية الخارجية، ورم الغدة النخامية الذي ينتج الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH، وعقيدات الغدة الدرقية، والتهاب الغدة الدرقية.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عادة على النحو التالي: عدم تحمل الحرارة، زيادة التعرق، احمرار الجلد، زيادة الشهية، هزال العضلات، فقدان الوزن، جحوظ العين، خفقان القلب، عدم انتظام دقات القلب، ضيق في التنفس، الأرق، العصبية، التعب، فرط التبرز، القلق، التهيج، والإثارة، ورعاش اليدين، وعدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم وجودها لدى بعض النساء، والضعف، خاصة في الجزء العلوي من الذراعين والفخذين، مما يجعل من الصعب صعود الدرج أو القيام من الكرسي.

قد يشمل علاج فرط نشاط الغدة الدرقية استخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية لمنع إنتاج هرمون الغدة الدرقية أو استئصال الغدة الدرقية أو اليود المشع لتقليل أنسجة الغدة الدرقية المفرطة الأداء. فيما يتعلق بتناول الأدوية المضادة للغدة الدرقية، ينصح بقياس هرمون الثيروكسين T4 الحر (fT4) بعد أربعة أسابيع من بدء العلاج ثم كل أربعة إلى ثمانية أسابيع حتى يتم الوصول إلى مستويات الغدة الدرقية المطلوبة. وعند استخدام اليود المشع، فإنه يتسبب في "استئصال" الغدة الدرقية أو تدميرها. حيث يتم إعطاؤه عن طريق الفم ويستغرق من ستة إلى ثمانية عشر أسبوعًا لبدء العمل. وفيما يتعلق باستئصال الغدة الدرقية، فيوصى بها في الحالات التالية: أن تكون الغدة الدرقية كبيرة جدًا لدرجة أنها تعيق المجرى الهوائي؛ أو أن المريض لا يرغب في استخدام اليود المشع ولا يتحمل الأدوية المضادة للغدة الدرقية. أو وجود عقيدة في الغدة الدرقية والتي قد تكون سرطانية. ومع ذلك، نظرًا لاحتمال حدوث ضرر لأعصاب الحنجرة والغدد الجاردرقية، التي تتحكم في توازن الكالسيوم في الجسم، فإن استئصال الغدة الدرقية ليس هو الخيار الأول. غالبًا ما يصف الأطباء حاصرات بيتا للمساعدة في قمع أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية حتى تبدأ العلاجات الأخرى في العمل. كما سيحتاج غالبية الأشخاص الذين خضعوا لاستئصال غدتهم الدرقية إلى مكملات الغدة الدرقية لبقية حياتهم. 

قصور الغدة الدرقية: قصور الغدة الدرقية هو نتيجة عدم تلقي الأنسجة ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. الأسباب الرئيسية لقصور الغدة الدرقية هي الأسباب الأولية أي اضطرابات الغدة الدرقية نفسها، مثل عقيدات الغدة الدرقية أو الأورام، والتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي (هاشيموتو)، والتهاب الغدة الدرقية العابر. الأسباب الثانوية وهي مشاكل تتعلق بالغدة النخامية بما في ذلك أورام الغدة النخامية، وقصور الغدة النخامية بعد الولادة (متلازمة شيهان)، والصدمات. سبب آخر لقصور الغدة الدرقية هو قصور الغدة الدرقية الوليدي، والذي يشار إليه غالبًا قصور الغدة الدرقية الخلقي. تحدث هذه الحالة، التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، إما بسبب تصلب الشرايين، أو الغياب التام للغدة الدرقية، أو مشاكل في تخليق هرمونات الغدة الدرقية. تشمل الأسباب الأخرى علاجي المنشأ الذي تسببه الأدوية، واستئصال الغدة الدرقية بعد العلاج باليود المشع، وزيادة أو نقص اليود.

يحدد مستوى هرمون الغدة الدرقية ومعدل انخفاضه الأعراض. في حين أن بعض الأشخاص يعانون من أعراض حادة، أو حتى في حالات نادرة جدًا، أعراض تهدد الحياة، فإن آخرين لا يعانون من أي أعراض على الإطلاق. وتصنف الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية على النحو التالي: أ- أعراض عامة تشمل الضعف، واللامبالاة، وزيادة الوزن، والتعب، والخمول، وعدم تحمل البرد. ومن التغيرات التي تطرأ على الجلد: قلة العرق، وجلد سميك وجاف، وشعر رقيق وخشن. قد تتساقط الحواجب وأظافر هشة. في العيون: تورم صغير يحيط بالعينين. وللقلب: تضخم القلب، وبطء صربات القلب، وانخفاض وظيفة القلب مما يؤدي إلى الإرهاق، وصعوبات في التنفس أثناء ممارسة الرياضة، وتورم في الكاحل، وارتفاع ضغط الدم. بالنسبة للجهاز التنفسي: انقطاع التنفس أثناء النوم، وبحة الصوت، وتورم اللسان، وضعف عضلات الجهاز التنفسي واختلال وظائف الرئة. الإمساك في الجهاز الهضمي. خلل في الدورة الشهرية في الجهاز التناسلي. تشمل الأعراض أيضًا مشاكل الصحة العقلية مثل الضعف العقلي والتباطؤ. في حالات قصور الغدة الدرقية الشديد، يمكن أن تحدث حالة قاتلة تُعرف باسم غيبوبة الوذمة المخاطية - والتي تؤدي إلى فقدان الوعي وانخفاض درجة حرارة الجسم - بسبب الصدمة والعدوى والتعرض لدرجات الحرارة الباردة وبعض الأدوية.

إن السيطرة على الأعراض وإعادة مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH و الثيروكسين T4 في الدم إلى المعدل الطبيعي هي الأهداف الرئيسية للعلاج. عادة ما يتم تناول ليفوثيروكسين (T4) مرة واحدة يوميًا كبديل لهرمونات الغدة الدرقية. يُنصح بتناول الدواء البديل للغدة الدرقية بدون طعام. حبوب الحديد، مكملات الكالسيوم، مضادات الحموضة، والوجبات الغذائية الغنية بالألياف كلها تعيق الامتصاص. للتأكد من أن الجرعة الموصى بها كافية، يجب إجراء اختبارات الدم للمتابعة كل ست إلى ثماني أسابيع. بمجرد تحديد الجرعة المثالية، يتم عادةً إعادة تقييم المستويات سنويًا. يحتاج معظم الناس إلى العلاج لبقية حياتهم. تذكر أن تناول كميات زائدة من مكملات الغدة الدرقية قد يكون محفوفًا بالمخاطر لأنها يمكن أن تسرع من فقدان العظام (هشاشة العظام) وتسبب الرجفان الأذيني (عدم انتظام ضربات القلب).

لقراءة المزيد : اقرأ الجزء الثاني...........

المراجع

American thyroid association. (2024). Hypothyroidism

            (Underactive). Retrieved from https://www.thyroid.org/hypothyroidism/

American thyroid association. (2024). Hyperthyroidism. Retrieved

            from https://www.thyroid.org/hyperthyroidism/

Belleza, M.(2024). Hypothyroidism. Retrieved from https://nurseslabs.com/hypothyroidism/

Cleveland clinic. (2020). Hypothyroidism. Retrieved        

            from https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/12120-hypothyroidism

Curtis,, L.(2022). Hypothyroidism nursing diagnosis and care plans. Retrieved from

            https://www.verywellhealth.com/hypothyroidism-nursing-diagnosis-5509321

Justad, J. (2015). Health and safety guidelines: thyroid disorders. Retrieved

           from https://dphhs.mt.gov/assets/BHDD/DDP/MedicalDirector/201578ThyroidDisorders.pdf

Mathew, P., Kaur, J., Rawla, P., & Fortes, K.(2023). Hyperthyroidism (Nursing).  In: StatPearls

          [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing. Retrieved from  

          https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK568782/

Pati, N., Rehman, A., Jialal, I., & Saathoff, AD.(2023).Hypothyroidism (nursing). Retieved from

            https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK568746/

Patil, N., Rehman, A., Anastasopoulou, C, & Jialal, I. (2024). Hypothyroidism. In: StatPearls [Internet].

           Treasure Island (FL): StatPearls Publishing. Retrieved from

            https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK519536/

Salvad, K.(2022).Hypothyroidism: nursing diagnoses & care plans. Retrieved from

            https://www.nursetogether.com/hypothyroidism-nursing-diagnosis-care-plan/

Singer,P., Cooper, D.S., Levy, E., & Ladenson., P. (1995). Treatment guidelines for patients with

    hyperthyroidism and hypothyroidism. The Journal of the American Medical Association

           273(10),808-812.

 Soor, G., (2011). Thyroid disease: hypo and hyperthyroidism. Retrieved

                from http://thehub.utoronto.ca/family/wp-content/uploads/2016/12/Thyroid-Disease-Hypo-

                and-Hyperthyroidism.pdf

The Johns Hopkins University, The Johns Hopkins Hospital, and Johns Hopkins Health System. (2024).

          Thyroid disorders. Retrieved from https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-

         diseases/disorders-of-the-thyroid

Wilson, S.A., Stem, L.A., & Bruehlman, R.D. (2021). Hypothyroidism: diagnosis and treatment. FPM

           Journal, 103(10):605-613. 





Comments

  1. عاصم الورداني5/09/2024 1:38 AM

    عظيم الله ينور

    ReplyDelete
  2. كتير استفدت

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

Nursing role in self-care practices for patients with diabetic retinopathy (4th part) بالانجليزية

دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى فشل القلب أو قصور القلب أو هبوط القلب ( الجزء الثاني ) بالعربية

الدوالي (الجزء الأول ) باللغة العربية