دور الممرضة في تثقيف مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية ( الجزء الثاني ) بالعربية

 


عندما يتعلق الأمر بعلاج المرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن دور التمريض ضروري. يجب أن يكون تركيز التدخلات التمريضية على تقديم الرعاية المستمرة، وتقليل التوتر، وحماية المريض من الضرر، وبدء التعليم. طوال فترة التعليم، يعد التأكد من حضور الأشخاص المهمين والعائلة لجميع الجلسات التعليمية بمثابة استراتيجية مفيدة. الدور الأولي للممرضة في تثقيف المريض هو تقديم شرح شامل لوظيفة الغدة الدرقية وطبيعة المرض.

فيما يتعلق بالأدوية، يجب التأكد من أن المريض على علم بجميع الآثار الجانبية للدواء، والجرعة، والمفعول، وضرورة أي متابعة معملية عند تناول أدوية الغدة الدرقية. أثناء انتظار تأثير الدواء، يجب طمأنة المرضى وتشجيعهم على الالتزام بالأدوية الموصوفة لهم. كما يجب تشجيع المريض على تناول الأدوية مع وجبات الطعام لتقليل تهيج المعدة. إذا كان المريض يتلقى اليود، قم بتخفيفه بالحليب أو العصير لتقليل الاضطرابات الهضمية واطلب منه استخدام عصا الشرب ( الشاليمو)  لتقليل احتمالية تغير لون الأسنان.

وفيما يتعلق بالدعم الغذائي، إن مراقبة استهلاك المريض من الطعام ووزنه يوميًا وتثقيفه حول قيمة الحفاظ على حالته الغذائية أمر حيوي. يجب التعاون مع اختصاصي تغذية لإعداد وجبة عالية السعرات الحرارية ومتوازنة تعالج الجوع الشديد وفقدان الوزن والعجز الغذائي المرتبط بفرط نشاط الغدة الدرقية. يتم تحقيق ذلك من خلال تناول الوجبات ست مرات في اليوم. يجب أن تحتوي الوجبات على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتين (1-2 جرام/كجم من وزن الجسم المثالي). تجنب تناول كميات زائدة من الأطعمة الغنية باليود، مثل: الملح المعالج باليود، والأعشاب البحرية، والأسماك، والمحاريات، ومنتجات الألبان، والبيض. تجنب الأطعمة التي تحفز تسرع حركة الأمعاء والاسهال مثل الأطعمة الدهنية. 

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية في كثير من الأحيان إلى نقص الحديد، وبالتالي ينصح أيضًا بتناول نظام غذائي غني بالحديد مثل السبانخ ولحم البقر والدجاج والديك الرومي والزبيب والشوكولاتة الداكنة والحبوب المدعمة. الزنك، الذي يكون منخفضًا عادةً لدى هؤلاء المرضى، متوفر بكثرة بشكل مثير للدهشة في البقوليات والمكسرات مثل الجوز واللوز وبذور اليقطين وبذور الكتان. أحد المعادن الضرورية، السيلينيوم، مطلوب لتحويل الثيروكسين الخامل إلى ثلاثي يودوثيرونين النشط. النظام الغذائي الغني بالفطر سيتضمن مستوى جيد من السيلينيوم. وقد اقترح أيضًا أن فيتامين أ ضروري لتخليق ثلاثي يودوثيرونين ونظام المناعة الفعال مثل الجزر والأسماك الزيتية. عندما يتحول الثيروكسين الخامل إلى ثلاثي يودوثيرونين النشط، تحدث الأكسدة. الأطعمة القوية بمضادات الأكسدة، مثل أوراق البابايا، والشاي الأخضر، والهالدي، والأملا، والكالميج، والكرز، يمكن أن تساعد في علاجه. وقد أثبتت الدراسات أن حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) والبوليفينول لهما أيضًا خصائص مضادة للأكسدة، ويحسنان الأنسولين ووظيفة الغدة الدرقية. يشمل النظام الغذائي الغني بالبوليفينول وفيتامين سي مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبقوليات. من أمثلة الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعتبر حيوية للحفاظ على توازن هرمون الغدة الدرقية وتقوية جهاز المناعة، تشمل الفراولة والتوت والكيوي والطماطم والحمضيات. يعد اليقطين والفلفل الحلو والسبانخ واللفت من بين الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة. وينصح أيضًا بالبطاطا الحلوة لأنها تحتوي على مغذيات نباتية تقلل الالتهاب والحديد الذي يعزز تكوين خلايا الدم البيضاء والحمراء والقدرة على مقاومة الإجهاد.

هشاشة العظام هو نتيجة معروفة لفرط نشاط الغدة الدرقية، وخاصة مرض جريفز، ويتفاقم بسبب نقص فيتامين د. يساعد فيتامين د على الوقاية من هشاشة العظام عن طريق تسهيل امتصاص الكالسيوم بشكل أسرع. إذا تم استهلاك العناصر الغذائية الكافية لتكوين العظام بالإضافة إلى مكملات فيتامين د، فيمكن استعادة هذه الكتلة العظمية. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د البيض ومنتجات الألبان والأسماك الدهنية والفطر. مصدر آخر محتمل هو ضوء الشمس. يحتاج المرضى الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في الدم إلى تناول فيتامين د إضافي.

كما يجب استهلاك العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية. حيث تعمل أوميغا 3 على تحسين صحة الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، وتهدئة الغدة الدرقية، وزيادة المناعة وتقليل الاستجابات الالتهابية في الجسم، وتزويد الجسم بالأحماض الدهنية. تشمل الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 والفيتامينات الجوز والسلمون وزيت الزيتون وزيت بذور الكتان.

تعيق مكملات الكالسيوم الامتصاص المناسب لأدوية الغدة الدرقية، وبالتالي أثناء تناول كليهما، يحتاج المرضى إلى التفكير في التوقيت. تشير الأبحاث إلى السماح بمرور 4 ساعات على الأقل بين تناول أدوية الغدة الدرقية ومكملات الكالسيوم. أيضا تجنب استخدام الكافيين والمنشطات الأخرى، قد تقلل من امتصاص دواء الغدة الدرقية، وتزيد الأعراض سوءًا، مثل سرعة ضربات القلب، والعصبية.

أخيرًا، فإن تناول الخضار المطبوخة، وتجنب الدهون المهدرجة، وتجنب الغلوتين، وتناول كميات مناسبة من الماء، وتجنب المنتجات التي تحتوي على فول الصويا والتي قد تتفاعل مع الدواء، هي بعض التوصيات الغذائية التي يجب اتباعها.

فيما يتعلق بالعين، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض جريفز، يجب التأكد من أنهم يفهمون كيفية العناية بأعينهم. يجب عليهم إخطار طبيبهم حول أي تغييرت في الرؤية. ينبغي نصح المرضى بالحفاظ على ترطيب عيونهم باستخدام المواد الهلامية أو القطرات. وينبغي تجنب الأوضاع التي تضع ضغطا لا مبرر له على العينين، مثل الرأس إلى أسفل. ويمكن أيضًا حماية العيون الحساسة من خلال ارتداء النظارات الشمسية في الخارج. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح باستخدام النظارات الشمسية الداكنة وقطرات العين متساوية التوتر للترطيب في حالة جحوظ العين. ,من أجل منع التآكل، قد يحتاج المريض المصاب بالجحوظ إلى ارتداء لاصقات عين ذات قبة. أما بالنسبة للنوم، فيضعون غطاءً من الشاش النظيف لمنع جفاف العين، وللتشجيع على النوم. أيضا وضع شريطا لاصقا على جفونهم لابقائها مغلقة أثناء النوم. كما أن رفع رأس السرير ليلاً للتخفيف من تورم العين أمر مهم.

وبالنسبة لإدارة النشاط والحركة، من المهم إجراء تقييم شامل لمستوى نشاط المريض. حيث يعد جدولة الأنشطة اليومية والراحة بما يتناسب مع راحة المريض وتحمله أمرا هاما. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في منع وتقليل هزال العضلات وتصلب المفاصل. كما تعمل التمارين المتكررة على تحسين قوة العضلات وزيادة كثافة العظام وتقليل القلق وتقوية القلب. وبالتالي، أوصت الدراسات الحديثة بتشجيع اليوغا وتمارين المرونة الأخرى ودمجها في رعاية مرضى الغدة الدرقية.

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالجلد، فمن المهم ما يلي: استخدام مرطب يناسب نوع البشرة، وتجنب الكحول والكافيين، وتناول كميات مناسبة من الماء، وأخذ حمام بارد. يعد الحفاظ على أظافر القدمين وأظافر اليدين مقصوصة بشكل أنيق، وتناول نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بشكل متكرر، وتناول الدواء على النحو الموصوف أمرًا بالغ الأهمية. 

وفيما يتعلق بالمضاعفات، اطلب من المريض الإبلاغ فورًا عن أي أعراض للتسمم الدرقي، مثل الخفقان وسرعة ضربات القلب وصعوبات التنفس والتعرق والارتعاش والرعشة والغثيان والقيء. اطلب من المريض أيضًا الإبلاغ عن أي فقدان في الوزن أو صعوبات في البلع أو زيادة تورم الرقبة. فيجب أن تتضمن خطة الرعاية التمريضية أيضًا احتياطات لتجنب المضاعفات مثل الرجفان الأذيني وفشل القلب وأمراض القلب الأخرى. وبالتالي، يجب على الممرضات التركيز باستمرار على تقييم أداء القلب والجهاز التنفسي.

وفيما يخص التعليم المتعلق بجراحة الغدة الدرقية، يجب على الممرضة تقديم الدعم النفسي للمرضى الذين يخضعون لاستئصال الغدة الدرقية. قم بتعليم المرضى الذين يخضعون لاستئصال الغدة الدرقية بالكامل أنهم سيحتاجون إلى هرمونات بديلة للغدة الدرقية مدى الحياة.

فيما يتعلق بالدعم النفسي، فإن تقديم الدعم النفسي يمكن أن يساعد في المكونات النفسية للتعايش مع فرط نشاط الغدة الدرقية. فيجب على الممرضة طمأنة المرضى وتقديم المشورة المهنية بطريقة هادئة وممتعة. التحدث عن أسباب عدم الاستقرار العاطفي و/أو السلوك الذهاني مع المريض وعائلته. امنح المريض فرصة للتحدث عن شعوره تجاه مظهره المتغير والتدابير اللازمة لتحسين صورته الذاتية. تقديم المعلومات وطمأنة المريض بأن الحالة مؤقتة وسوف تتحسن مع العلاج. يجب أن تتضمن خطط الرعاية التمريضية استخدام العلاجات غير الدوائية، مثل التمارين الرياضية والتدريب المعرفي والتأمل وألعاب الدماغ والنوم الكافي والتواصل الاجتماعي وأنشطة الحياة اليومية، للوقاية من العجز العقلي. إذا لزم الأمر، قم بتشجيع التحدث مع مقدمي خدمات الصحة العقلية أو منظمات الدعم. عند التعامل مع الانزعاج، قم بتوفير جو هادئ وابتعد عن المواضيع التي تثير غضب المرضى أو تزعجهم. أيضًا، لتقليل التوتر، استخدم تقنيات الاسترخاء مثل الارتجاع البيولوجي، أو التخيل الموجه، أو التأمل، أو تقنيات أخرى.

فيما يتعلق بإدارة البيئة المنزلية والاجتماعية، ينبغي تعديل البيئة الاجتماعية والمنزلية للحفاظ على درجة الحرارة البيئية المثلى. وهذا يستلزم خلق جو بارد ومنع السقوط. بسبب ضعف العظام، قد يتعرض الأشخاص المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية للكسور. فيمكن أن تسبب العديد من المشكلات الخارجية المتعلقة بالمنزل السقوط، بما في ذلك الإضاءة غير الكافية، والأثاث السيئ الترتيب، والأرضيات الزلقة، والسجاد الممزق، وسلالم بدون درابزين، وعدم وجود مقابض في الحمامات والمراحيض، ومساحة المعيشة المزدحمة. ونتيجة لذلك، من المهم بالنسبة للممرضات تقييم العوامل الداخلية والخارجية المرتبطة بمخاطر السقوط لدى هؤلاء المرضى لمنع السقوط. الدعم الاجتماعي هو موضوع مهم آخر يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار.

نقاط مهمة أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار:

- تنبيه المريض إلى احتمال وجود نسبة عالية من اليود في بعض الأدوية، مثل حبوب الأعشاب البحرية، وطارد البلغم، والمكملات الغذائية، والأصباغ المتباينة، والتي قد تتعارض مع العلاج.

- كجزء من خطة الرعاية الشاملة، فإن طلب إجراء اختبار الحمل من شأنه أن يساعد في منع التعرض للإشعاع الضار المحتمل.

- يظل اللعاب مشعًا لمدة 24 ساعة بعد العلاج باليود المشع، لذلك يجب على المرضى تغطية أفواههم عند السعال أو طرد البلغم.

- فحص العلامات الحيوية بشكل متكرر، وخاصة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وكلاهما يزيد في فرط نشاط الغدة الدرقية.

- أخبر المريض بعدم تحسس الغدة الدرقية أكثر من اللازم لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تحفيز الغدة الدرقية ويؤدي إلى أزمة الغدة الدرقية.

- إبلاغ المريض بتوقيت طلب المساعدة الطبية إذا كان لديه أي من الأعراض التالية: الحمى، ارتفاع ضغط الدم، عدم انتظام ضربات القلب، ضيق التنفس، فقدان الوعي، أو تغير الحالة العقلية.

- الحصول على قسط كاف من النوم.

- ابتعد عن حالات مثل العدوى، والانسحاب المفاجئ للأدوية المضادة للغدة الدرقية، والصدمات لأنها يمكن أن ترفع مستويات هرمون الغدة الدرقية في الدم وتسبب عاصفة الغدة الدرقية، والتي تؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات وتتطلب عناية طبية فورية.

- التأكيد على أهمية المتابعة الطبية المستمرة.


للمتابعة : اقرأ الجزء الثالث...............
المصادر
Ackley and Ladwig’s Nursing Diagnosis Handbook: An Evidence-Based Guide to Planning Care.

Adams, M., & Urban C. (2016). Pharmacology: connections to nursing practice. 3rd ed. Boston, MA:
 Pearson.

All-in-One Nursing Care Planning Resource – E-Book: Medical-Surgical, Pediatric, Maternity, and Psychiatric-Mental Health.

Ghandour, A., & Reust, C. (2011). Hyperthyroidism: a stepwise approach to management. J Fam Pract, 60(7), 388-395.

Haws, J., Wahrman, M., Weaver, N., Lewis, C., & Salisbury, K. Nursing care plan (NCP) for
         hyperthyroidism. Retrieved from https://nursing.com/lesson/nursing-care-plan-for-
         hyperthyroidism#

Healthwise Staff. (2023). Hyperthyroidism: care instructions. Retrieved from
          https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=tw12217

Mathew, P., Kaur, J., Rawla, P., & Fortes, K.(2023). Hyperthyroidism (Nursing) 
          In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing. Retrieved from 
          https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK568782/

Mayo Clinic Staff. (2022). Hyperthyroidism (overactive thyroid). Retrieved
          from https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperthyroidism/symptoms-causes/syc-
          20373659

Morton, P., & Fontaine, D. (2013). Critical care nursing: a holistic approach. 10th ed. Philadelphia, PA: Wolters Kluwer | Lippincott, Williams & Wilkins.

Nurse’s Pocket Guide: Diagnoses, Prioritized Interventions, and Rationales

Nursing Care Plans – Nursing Diagnosis & Intervention (10th Edition)

Nursing Diagnosis Manual: Planning, Individualizing, and Documenting Client Care 

Vera, M. (2024). 8 Hyperthyroidism Nursing Care Plans. Retrieved
            from https://nurseslabs.com/hyperthyroidism-nursing-care-plan-ncp/




Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

Nursing role in self-care practices for patients with diabetic retinopathy (4th part) بالانجليزية

دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى فشل القلب أو قصور القلب أو هبوط القلب ( الجزء الثاني ) بالعربية

الدوالي (الجزء الأول ) باللغة العربية