السكتة الدماغية ( الجزء الأول ) بالعربية

 


ان الجهاز العصبي المركزي هو النظام الرئيسي للجسم، مما يسمح للإنسان بالفهم والاستخدام والتصرف بناءً على المدخلات من حواسهم. كما أنه يساهم في حماية وصيانة وظائف الجسم الطبيعية. بغض النظر عن السبب، يمكن أن تؤدي اختلالات الجهاز العصبي إلى إضعاف قدرة الفرد على التفكير أو التنبؤ أو القيام بالمهام اليومية الأساسية. ان السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للإعاقة الجسدية والنفسية والاجتماعية لدى البالغين. وهو مرض فتاك يصيب الملايين من الأفراد في جميع أنحاء العالم. فالسكتة الدماغية الوعائية هي مصطلح شامل للحالة العصبية الخطيرة الأكثر شدة وإعاقة وقاتلة والتي تسبب فقدان مفاجئ لوظائف المخ. تليها الوفاة أو العجز العصبي الدائم والإعاقة طويلة الأمد.

تحدث السكتة الدماغية الوعائية عندما يكون هناك نقص التروية (تدفق الدم غير الكافي إلى جزء من الدماغ) أو نزيف في الدماغ. لا تستطيع خلايا الدماغ الحصول على الأكسجين والمواد المغذية التي تحتاجها من الدم، مما يؤدي إلى موت الخلايا في غضون دقائق قليلة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف دائم في الدماغ، أو إعاقة طويلة الأمد، أو الوفاة. حيث يتحكم الجزء التالف من الدماغ في وظائف مثل الحركة والإحساس والعواطف، وكلها تكون مفقودة أو معاقة. وتختلف شدة فقدان الوظيفة اعتمادًا على موقع ومدى الدماغ المصاب.

عوامل الخطر الرئيسية القابلة للتعديل للسكتة الدماغية هي ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والتدخين، والسمنة، وعوامل القلب، وفرط دهون الدم، والإفراط في استهلاك الكحول، وأمراض القلب، ونمط الحياة غير الصحي، واستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم، والإجهاد. بينما عوامل الخطر غير القابلة للتعديل هي الشيخوخة والجنس والعرق والتاريخ العائلي والوراثة.

تشمل أعراض السكتة الدماغية الشلل، والخدر أو الوخز، والدوخة أو الضعف، وثقل اللسان، وعدم وضوح الرؤية، وفقدان القدرة على الكلام أو عسر البلع، والتغيرات العقلية، وضعف مستوى الوعي، والصداع الشديد. تشمل المشاكل الجسدية الشائعة المرتبطة بالسكتة الدماغية التشنج، وانخفاض الإحساس أو غيابه، وانخفاض قوة العضلات، وانخفاض التحكم الحركي، وانخفاض اللياقة القلبية التنفسية، وضعف التوازن (الثابت أو الديناميكي)، وانخفاض استقبال الحس العميق.

تشمل أنواع السكتات الدماغية نوبة نقص تروية عابرة، تُعرف غالبًا باسم السكتة الدماغية الصغيرة، وهي النوع الأكثر شيوعًا من السكتات الدماغية الناجمة عن جلطة دموية تستمر لبضع دقائق فقط ولا تسبب أي ضرر دائم. حيث يمكن اعتبارها علامة تحذيرية لسكتة دماغية. تحدث السكتة الدماغية الافقارية عندما يؤدي الانسداد إلى قطع إمدادات الدم إلى الدماغ. وتحدث السكتة الدماغية النزفية (المعروفة أيضًا بالنزيف الدماغي أو النزف داخل الجمجمة) عندما يتمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ وينزف إلى داخل الدماغ.

التدخل الطبي الفوري بعد السكتة الدماغية أمر بالغ الأهمية للحد من العجز والوفاة. يختلف العلاج حسب النوع وقد يشمل الأدوية والجراحة والإجراءات الأخرى وإعادة التأهيل. تشمل الأدوية الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية الأدوية المضادة للتجلط التي تعيق إنتاج جلطات دموية جديدة، والتي يمكن أن تستقر في الشريان الدماغي الذي يمنع تدفق الدم إلى الدماغ وتسبب السكتات الدماغية. يُطلق على الدواء الأكثر استخدامًا لعلاج التخثر اسم منشط البلازمينوجين النسيجي (t-PA). من الأهمية بمكان أن يبدأ علاج t-PA خلال ثلاث ساعات من السكتة الدماغية لتحقيق الشفاء الأمثل. يسمح الوصول إلى المستشفى على الفور بإجراء فحص بالأشعة المقطعية للدماغ، مما يساعد الطبيب على تحديد ما إذا كان الدواء المذيب للجلطة هو الخيار العلاجي الأفضل.

تشمل علاجات السكتة الدماغية النزفية تحديد مصدر النزيف والسيطرة عليه.  تتطلب السكتات الدماغية النزفية إجراء عملية جراحية أو علاجات أخرى لوقف النزيف وإزالة أي ضغط على الدماغ ينتج عن السوائل الزائدة. يتم أيضًا إجراء الجراحة وإجراءات الأوعية الدموية بشكل متكرر لمنع السكتات الدماغية، وتقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية أخرى، وتصحيح تلف الشرايين أو التشوهات داخل الدماغ وما حوله. يتضمن ذلك ما يلي: رأب الأوعية الدموية وهو إدخال بالون صغير ونفخه في شريان مسدود لإجبار الجلطة الدموية على جدار الشرايين، مما يحسن تدفق الدم. الدعامات وهي زراعة نفق معدني صغير، أو دعامة، في الشريان المسدود. تساعد الدعامة في الحفاظ على الشريان مفتوحًا وتقلل من خطر إغلاقه مرة أخرى. استئصال باطنة الشريان السباتي وهي عملية جراحية يقوم فيها الطبيب بإزالة الرواسب الدهنية من أحد الشريانين السباتيين اللذين يزودان الدم بالدماغ. استئصال الخثرة داخل الأوعية الدموية وهو إزالة جلطة كبيرة باستخدام جهاز متخصص يمكنه شفط الجلطة أو الإمساك بها وسحبها للخارج.


 للمتابعة: اقرأ الجزء الثاني...............

المصادر

Ali, M.M. (2023). Factors associated with nasogastric tube feeding complications among patients

         with cerebro-vascular stroke. Retrieved

        from http://www.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?

       fn=ThesisPicBody&BibID=12864439&TotalNoOfRecord=278&PageNo=13&PageDirection=Next

Das, s., & Das, S.K., (2013). Knowledge, attitude and practice of stroke in india versus other

       developing and developed countries . Annals of Indian Academy of Neurology,16(4),488-493

Hassan, R.M. (2023). Relation between assessment data and functional status for stroke patients.

       Retrieved from http://www.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?

   fn=ThesisPicBody&BibID=13043913&TotalNoOfRecord=106&PageNo=9&PageDirection=previous

Ibrahim, R.A., & Soliman, F.E. (2016). The effect of educational program for high risk people about

        stroke prevention. IOSR Journal of Nursing and Health Science (IOSR-JNHS), 5 (4), 83-89.DOI:

        10.9790/1959-0504028389 www.iosrjournals.org 83 | Page

Mahdy, A.M. (2021). Impact of Pre discharge Nursing Education on Recurrence of

        Stroke patients. Retrieved

       from http://www.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?

       fn=ThesisPicBody&BibID=12725502&TotalNoOfRecord=137&PageNo=14&PageDirection=Next

Murphy, S.J., & Werring, D.J. (2020). Stroke: causes and clinical features. Medicine (Abingdon),

       48(9),561-566. doi: 10.1016/j.mpmed.2020.06.002. 

Naga, M.S. (2022). Effect of competence-based program on nurses’ knowledge, skills and attitude

        toward the care of patients with stroke. Retrieved

       from http://www.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?

       fn=ThesisPicBody&BibID=12774246&TotalNoOfRecord=173&PageNo=10&PageDirection=Next

National Institute on Aging. (2023). Stroke: signs, causes, and treatment. Retrieved
  
       from https://www.nia.nih.gov/health/stroke/stroke-signs-causes-and-treatment

Nindrea, R.D., Hasanuddin,A. (2023). Non-modifiable and modifiable factors contributing to recurrent
  
      stroke: A systematic review and meta-analysis. Clinical Epidemiology and Global Health, 20.


Comments

Popular posts from this blog

Nursing role in self-care practices for patients with diabetic retinopathy (4th part) بالانجليزية

دور الممرضة في رعاية وتثقيف مرضى فشل القلب أو قصور القلب أو هبوط القلب ( الجزء الثاني ) بالعربية

الدوالي (الجزء الأول ) باللغة العربية